حرمان أطفال من “عطلة للجميع” يشعل غضبا ضد الفردوس

أغضب عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، فعاليات جمعوية بعد اتخاذ وزراته قرارا باقتصار برنامج “عطلة للجميع 2021” على المؤسسات التابعة لها، ما “سيحرم ملايين الأطفال من حقهم في برنامج حكومي ممول من جيوب المواطنين” بحسب جمعويون.

واستنكرت جمعية تيرسال للأسرة والتضامن والتنمية المستدامة، في بلاغ لها، أمس (الإثنين)، ما اعتبرته “إقصاء أطفال المناطق الجبلية والقروية من برنامج “عطلة للجميع صيف 2021″، مؤكدا تفاجئها، وهي تحضر لتنظيم برنامج تنشيطي لأطفال جماعة امسمرير خلال العطلة الصيفية الجارية، بقرار يقصي بشكل مباشر أطفال هذه المناطق من حقها في هذا الترفيه الذي يعتبر حق من حقوق الطفل.

وأضافت الجمعية أن مصدرا من وزارة الثقافة والشباب والرياضة أكد لها أن إقليم تنغير سيضم أربعة مراكز فقط تهم مركب تنغير، دار الشباب بومالن دادس، دار الشباب سوق الخميس، ودار الشباب قلعة مكونة، “وهو ما يفيد حرمان أبناء هوامش الإقليم من “عطلة للجميع صيف 2021، في مناطق تعرف بارتفاع درجة الحرارة وغياب المسابح وملاعب القرب وانعدام مؤسسات وزارة الثقافة والشباب والرياضة”، توضح الجمعية.

ودعا نبارك أمرو، رئيس المكتب التنفيذي لجمعية تيرسال، القطاع الوزاري الوصي والسلطات الإقليمية “لتصحيح هذا الواقع غير المنصف وغير المواطن، خاصة أن الأمر يتعلق بشريحة الطفولة التي تعتبر بمثابة هي مستقبل هذا الوطن”.

وانتهت الجمعية إلى تجديد استنكارها للتجاهل التام لقطاع الشباب والرياضة المستمر لأطفال المناطق الجبلية بإقليم تنغير، منبهة القائمين على هذا القطاع “بفشلهم في تنزيل السياسة الرياضية الوطنية بهذه المناطق”.

وأوضحت الجمعية أن هذه المناطق “تعد مشتلا للأبطال في مختلف الرياضات لولا تهميشها وتقاعس موظفي القطاع في تنزيل مختلف برامج التنقيب عن مواهب المغرب العميق في كل الرياضات والفنون وباقي مجالات الابداع”.

قد يعجبك أيضا
اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.