الأحزاب تتفاعل مع مطلب إلغاء الفصل 490

كشفت حركة خارجة عن القانون “ائتلاف 490″، أجوبة الأحزاب السياسية بخصوص مراسلات بشأن مواقفها من مطلب إلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي، وموقعه في برامجها الانتخابية.

وأورد الإئتلاف في بلاغ تتوفر صحيفة “أمَزان24” على نسخة منه، أن سبعة أحزاب كانت مقراتها مقفلة أو غيرت عناوينها، فيما رفضت ثلاثة أحزاب استلام المراسلة بشكل قاطع، وهي حزب القوات المواطنة وحزب الاتحاد الدستوري وحزب الأمل، فيما استلمها 24 حزبا ووقعت الإشعار بالاستلام.

وأضاف البلاغ نفسه، أن 22 حزبا لم نتسلم منها ردودا إلى حد الآن، وهي حزب الحرية والعدالة الاجتماعية، والديموقراطيون الجدد والحزب الاشتراكي الموحد وحزب الوسط الاجتماعي وحزب الإنصاف والنهج الديموقراطي وحزب التقدم والاشتراكية وحزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاتحاد المغربي للديموقراطية وحزب البيئة والتنمية المستدامة، والحركة الشعبية وحزب النهضة، والفضيلة، وحزب الاستقلال، وحزب العمل، وحزب العدالة والتنمية، وحزب التجمع الوطني للأحرار، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وحزب الإصلاح والتنمية، وجبهة القوى الديمقراطية، والحزب المغربي الحر، وحزب اليسار الأخضر.

وأشار البلاغ، إلى أن حزب التقدم والاشتراكية رد بإيجاب من خلال أمينه العام على السؤالين المتضمنين في المراسلة، قبل أن يتراجع عن موقفه، مضيفا “عاينّا بخيبة أمل غياب سؤال الفصل 490 والحريات الفردية بشكل تام عن البرنامج الانتخابي للحزب”.

ونوه المصدر، بتخصيص تحالف فيدرالية اليسار حيزا لهذه المطالب ضمن البرنامج الانتخابي للتحالف خلال استحقاقات، مبرزا أن الهدف هو نقل النقاش حول إلغاء الفصول المجرمة للحريات الفردية من أجل إحقاق المساواة وحماية الحياة الشخصية والخاصة، داخل المؤسسة التشريعية، باعتباره واحدا من المداخل الأساسية من أجل البناء الديمقراطي.

قد يعجبك أيضا
اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.