اتهام جنود بتعنيف اثنين من ضعاف البصر بالناظور

وجهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع الناظور مراسلة إلى الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالناظور حول واقعة تعذيب واستنطاق ومحاولة اغتصاب شابين ذوي إعاقة (ضعاف البصر) من طرف فردين من عناصر القوات المسلحة الملكية المكلفة بحراسة الحدود.

وأكدت الجمعية، وفق نص المراسلة، أن الشابين (م.ب) و(م.ع) وجها طلب المؤازرة للجمعية، مشيرة إلى أنه بعد الاستماع لهما، أكدا تعرضهما للتعذيب والاستنطاق ومحاولة الاغتصاب من طرف عنصرين من القوات المسلحة الملكية بمنطقة تاوريرت بني شيكار، بحسب شهادتهما.

وقال فرع الجمعية، إذ يضع الوكيل العام أمام هذه الأفعال الخطيرة والانتهاك الواضح لحقوق الإنسان والذي يعتبر فعلا جرميا حسب المادة 231 من القانون الجنائي المغربي، فإنه يطالب بالتدخل العاجل من أجل فتح تحقيق لإلقاء الضوء على هذه القضية ومتابعة المسؤولين عن هذه الخروقات الخطيرة وفرض احترام سيادة القانون وحقوق الإنسان تنزيلا لاتفاقية مناهضة التعذيب والتزامات المغرب في هذا الإطار.

وتابعت الجمعية أن هذه الوقائع جرت بعدما بعد محاولة الشخصين الدخول لمليلية المحتلة عبر القفز على الحاجز الحدودي صبيحة يوم الأربعاء 28 يوليوز 2021، حيث تم توقيفهما من طرف الحرس المدني الإسباني ليتم نقلهما لإحدى الأبواب بالحاجز الحدودي وتسليمهما لعناصر من القوات المساعدة، لتقوم بدورها بتسليمهما لعناصر القوات المسلحة.

وتشير مراسلة الجمعية، المبنية على شهادات الشخصين، أنه تم اقتيادهما لإحدى نقاط المراقبة بغابة تاوريرت بني شيكار مكان تعرض الشابين المكبلين اليدين للتعذيب والتهديد ومحاولة الاغتصاب لحوالي 20 دقيقة، مما تسبب لهما في إصابات بليغة وأضرار نفسية خطيرة، وبعد ذلك تم تسليمهما لدرك بني شيكار الذي أخلى سبيلهما دون إنجاز أي محضر، تضيف الجمعية.

قد يعجبك أيضا
اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.