صراعات تؤجل حسم “البيجيدي” مرشحيه

تستعر منذ أسابيع مضت صراعات قوية بين قيادات حزب العدالة والتنمية حول التزكيات للانتخابات المقبلة، إذ يسعى كل طرف إلى ضمان حضوره ضمن لائحة مرشحي الحزب، إذ توجد الأمانة العامة أمام اختبار صعب للحسم في أسماء وكيلاتها ووكلائها عن الدوائر التشريعية الجهوية والمحلية.

وأعلنت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، في بلاغها الأول بشأن تزكية مرشحي الحزب للاستحقاقات الانتخابية التشريعية، الصادر اليوم (الثلاثاء)، عن أسماء وكيلات ووكلاء الحزب للدوائر التشريعية والجهوية، فيما أجلت الحسم في أسماء وكلائها بالجهات والمدن الكبرى في المملكة وذلك نظرا للصراعات الكبيرة التي تشهدها حول التزكيات.

وحسم حزب العدالة والتنمية، وفق بلاغ أمانته العامة، في أسماء 33 من وكلاء الدوائر التشريعية المحلية موزعين على ثمان جهات، ومن بينها اسم البرلماني السابق عبد العزيز أفتاتي، عن دائرة وجدة أنجاد، وأسماء أخرى لبرلمانيين منهم عزوها العراك في الداخلة، ورضا بوكمازي في آسفي، والعربي بلقايد في مراكش، وأحمد أدراق بإنزكان، وفاروق الطاهيري بالناظور.

وأوضح بلاغ الحزب أنه حسم في أسماء وكيلاته للوائح الدوائر الجهوية التشريعية، إذ زكى مسعودة حمة الليل عن جهة الداخلة واد الذهب، والحجة الركيبي عن جهة العيون الساقية الحمراء، والباتول أبلاضي عن جهة كلميم واد نون، وعائشة الكوط، عن جهة مراكش أسفي، فيما لا تزال باقي جهات البلاد بدون تحديد.

ويتضح أن الصراعات حول التزكيات أجلت الحسم في مختلف دوائر الجهات الكبرى، إذ لم يقدم “البيجيدي” إلى حدود اللحظة أسماء مرشحيه عن دوائر كل من جهة فاس مكناس، وجهة الدار البيضاء سطات، وجهة طنجة تطوان الحسيمة، وجهة الرباط سلا القنيطرة.

وتشهد الجهات التي لم يتم الحسم في أسماء وكلائها ووكيلاتها صراعات قوية بين قيادات البيجيدي، دفعت سعد الدين العثماني إلى دعوة أعضاء حزبه إلى تسبيق مصالح الحزب على المصالح الشخصية.

وأوضح البلاغ نفسه أن الأمانة العامة عقدت بصفتها هيئة التزكية خمسة اجتماعات أيام 06 و13 و16 و17 و24 يوليوز الجاري، وتداولت في النتائج التي توصلت بها من لجان الترشيح بناء على الاختصاص المسند لها، وخلصت إلى تزكية مرشحين ومرشحات لبعض الدوائر المحلية والجهوية للانتخابات التشريعية في بعض جهات المملكة في انتظار استكمال باقي الدوائر.

وأكدت الأمانة العامة أن الاختيار كان بناء على مقتضيات النظام الأساسي للحزب، ووفقا للمساطر التي اعتمدها المجلس الوطني بشأن اختيار مرشحي ومرشحات الحزب للاستحقاقات الانتخابية التي ستجرى بتاريخ 08 شتنبر 2021.

قد يعجبك أيضا
اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.