الفردوس يبقي مهرجان العيطة بتاونات

بعد موجة من الانتقادات اللاذعة لقرار تنقيل المهرجان الوطني للعيطة الجبلية من مدينة تاونات إلى تازة، قررت وزارة الثقافة والشباب والرياضة التراجع عن القرار وتنظيم الدورة التاسعة للمهرجان بمدينة تاونات التي شهدت تنظيمه طيلة الدورات الماضية.

وأكد إدريس الوالي، منسق منتدى كفاءات إقليم تاونات، اليوم (الإثنين)، أنه تلقى اتصالا هاتفيا من الكاتب العام لوزارة الثقافة والشباب والرياضة ومن عامل إقليم تاونات لإخباره رسميا بالتراجع عن قرار تنقيل الدورة التاسعة للمهرجان الوطني للعيطة الجبلية من تاونات إلى تازة وبالتالي تنظيمه بتاونات.

وكان قرار وزارة الثقافة نقل المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية من مدينة تاونات إلى مدينة تازة، قد خلف انتقادات واسعة، إذ أعلن “منتدى كفاءات إقليم تاونات” أنه تفاعل باهتمام كبير مع بيانات الاستنكار، التي وقّعتها فعاليات جمعوية، وفنانون من إقليم تاونات، وأقاليم مجاورة كشفشاون، ووزان، وتطوان، والعرائش ضد قرار “ترحيل” المهرجان.

وسبق للمنتدى أن راسل وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، دعيا إياه إلى التدخل لإعادة المهرجان إلى مكانه، موضحا أن “33 فرقة فنية من إقليم تاونات ضد نقل المهرجان”.

وعبّر المنتدى عن رفضه المطلق لخطوة تنقيل المهرجان الوطني من مدينة تاونات إلى مدينة تازة، مشيرا إلى أن هناك عريضة تم توقيعها من طرف 33 فرقة فنية بإقليم تاونات ضد نقل المهرجان من بيئته الأصلية “تاونات” إلى تازة.

ودعا المنتدى إلى عدم تحييد المهرجان الوطني لفن الطقطوقة الجبلية، وعزله عن الخصوصية المحلية، بالنظر إلى كون إقليم تاونات هو مهد العيطة الجبلية، ومنبع الطقطقة، ومواويل أعيوع، مؤكدا على علاقة الانتماء بين هوية المهرجان والبيئة، التي احتضنته، طوال الدورات السابقة (8 دورات).

قد يعجبك أيضا
اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.