المغرب يقتني منظومة “كورال” الإلكترونية

بعد اقتنائه طائرات الدرون “بيرقدار” التركية، عقد المغرب مرة أخرى صفقة ضخمة مع شركة “Aselsan”

التركية المصنعة للأسلحة، بقيمة 50,7 مليون دولار، من أجل الحصول على منظومة “كورال” للحرب الإلكترونية.

وبينما كشف موقع “غلوبال ديفانس كورب”، أواخر شهر يونيو عن الصفقة دون إشارة إلى المستفيد منها، مؤكدا أنه عميل دولي، أوضح المنتدى العربي للدفاع والتسليح، أن الأمر يتعلق بالمغرب.

وتتعلق صفقة منظومة التشويش التركية المتطورة كورال، بمجموعة من وسائل الاتصال العسكرية الحديثة، سيستفيد منها الجيش المغربي، وتضم ردارات، وأسلحة إلكترونية وأجهزة التحكم وإعطاء الأوامر، إضافة إلى نظام الملاحة وأسلحة أخرى.

وتؤكد المعلومات أن المغرب سيحصل على المنظومة، التي يقول الأتراك أنها شاركت بفعالية في حروب سوريا وقره باغ بأذربيجان، خلال سنتي 2023 و2024.

وتستخدم المنظومة التركية في التشويش على رادارات الأعداء وتحديد أماكنها وتعطيلها، إضافة إلى القيام بهجمات عسكرية إلكترونية، وتصل قدرة هذه المنظومة على الوصول إلى أهداف في محيط 200 كيلومتر، وهي قابلة للنقل البري على متن الشاحنات.

ويشار إلى أنه سبق للمغرب الحصول على 13 طائرة “درون” تركية، 65 مليون دولار، واقتنى المغرب مدرعات Ejder Yalcin، وهي المدرعات المجهزة بنظام SERDAR الأوكراني-التركي، وهو نظام جديد لإطلاق الصواريخ المضادة للدبابات تم تطويره بشكل مشترك بين الشركة التركية أسيلسان ومشروعات أوكروبونبروم الأوكرانية.

قد يعجبك أيضا
اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.