البيجيدي: لهذا لم تُسقط المعارضة الحكومة

مازال “البيجيدي” ينتشي بعدم قدرة المعارضة البرلمانية على إسقاط الحكومة، رغم تلويحها بذلك أكثر من مرة.

وعاد مصطفى الإبراهيمي، رئيس فريق العدالة والتنمية، ليثير مرة أخرى نقاش قوة الحكومة في مواجهة المعارضة، بعدما سبق أن أثاره سعد الدين العثماني، حين تقديمه الحصيلة الحكومية المرحلية، عبر الإشارة إلى فشل المعارضة في تفعيل ملتمس الرقابة.

واغتنم الابراهيمي فرصة مناقشة فريقه لعرض رئيس الحكومة حصيلته المرحلية، اليوم (الاثنين)، للقول إن مبادرة تقديم الحصيلة المرحلية تحسب لرئيس الحكومة “بعد تردد أحزاب المعارضة في المطالبة بملتمس الرقابة”.

وأضاف الإبراهيمي بأن المعارضة ترددت في تفعيل الملتمس “مخافة أن تمنح لهذه الحكومة الفرصة لبسط حصيلتها”.

وتابع الإبراهيمي مخاطبا سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بأنها “مبادرة تحسب لكم لأنها لحظة تجسد التأويل الديمقراطي لدستور 2011، ولا سيما ما تعلق بمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، والذي فعلتموها في أكثر من مناسبة”.

وأشار الإبراهيمي إلى أن العثماني عرض حصيلته أكثر من مرة خلال هذه الولاية، “بعد مائة يوم من عمر هذه الحكومة، وعرض الحصيلة للسنة الأولى، وعرض الحصيلة لنصف الولاية، ثم عرض حصيلة إجراءات مواجهة فيروس كورونا، واليوم عرض حصيلة الحكومة بأكملها”.

وكانت أحزاب المعارضة قد تراجعت عن تفعيل ملتمس الرقابة في آخر اللحظات، مبررة ذلك بصدور التقرير العام الذي أعدته لجنة النموذج التنموي، وكذا بالظرف الخارجي المطبوع بالأزمة الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا.

ولوحت المعارضة بتفعيل الفصل 101 من الدستور للمطالبة بعرض الحكومة لحصيلتها، وهي الخطوة التي قام العثماني باستباقها عبر مطالبته بتقديم الحصيلة أمام مجلسي النواب والمستشارين في جلسة مشتركة.

قد يعجبك أيضا
اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.