الحكومة تصادق على مكتب لمكافحة الإرهاب تابع للأمم المتحدة

صادق المجلس الحكومي على اتفاقية إحداث مكتب لمكافحة الإرهاب تابع لمكتب الأمم المتحدة، يرتقب افتتاحه في بداية العام المقبل بالرباط، للحد من خطر الإرهاب المتزايد في أفريقيا، وتعزيز قدرات الدول الأعضاء في تبني برامج وطنية لمحاربة هذه الظاهرة.

وبت مجلس حكومة سعد الدين العثماني المنعقد زوال اليوم (الخميس)، في مشروع إحداث أول مكتب لمكافحة الإرهاب في أفريقيا، الذي ساهمت وزارة الداخلية في إعداده، بعد توقيع الاتفاقية مع الأمم المتحدة.

وبحسب وثائق تتوفر عليها جريدة “أمَزان 24″، فكّك المكتب المركزي للأبحاث القضائية العديد من الخلايا الإرهابية، وأوقف عناصر متشددة كانت تخطط لأعمال إجرامية تهدد أمن الدولة، من بينها إحباط عمل شبكة إرهابية تنشط بالمغرب واسبانيا داخل المنظومة الإرهابية لما يعرف بـ “تنظيم الدولة الإسلامية”.

وفي السياق نفسه، مكنت الجهود المبذولة من طرف المصالح الأمنية والإدارة الترابية من تكفيك خمس خلايا إرهابية، واعتقال أزيد من 24 عضوا، كانوا على وشك ارتكاب أعمال إجرامية، كما حجزت مجموعة من الأسلحة النارية والبيضاء، والمواد التي يشتبه في استخدامها في صنع المتفجرات كانت في حوزة هذه العناصر، والتركيز على مواصلة عمليات الرصد والمراقبة على مستوى نقط العبور الحدودية، عبر الاعتماد على الوسائل التقنية والتكنولوجيا لبلوغ هذه الغاية.

وبحسب المصدر ذاته، عملت وزارة الداخلية بتنسيق مع المصالح الأمنية والقطاعات الحكومية المعنية، على تعزيز المنظومة الوطنية لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، من خلال المساهمة في إعداد مشروع القانون رقم 12.18، والمساهمة في إعداد تقرير المتابعة المعززة الأول، وفق الإجراءات المتبعة من قبل مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

قد يعجبك أيضا
اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.