العمران تعترف بانتشار الرشوة في مرافقها وتخصص 50 مليونا لمحاربتها

أطلقت مجموعة العمران صفقة خاصة بمحاربة الرشوة داخل هياكلها، متعلقة بمهمة المصاحبة من أجل وضع خارطة خطر الارتشاء لصالحها حسب معيار 37001، بكلفة مالية تبلغ 500 ألف درهم، بعدما اقتنعت بالمخاطر التي أصبحت تمثلها ظاهرة الارتشاء، والمنتشرة في الكثير من مرافقها.

وكشفت مجموعة العمران، بحسب وثائق (تتوفر صحيفة “أمزان24” على نسخة منها)، أن الصفقة التي تأتي لتدارك وضع استفحال الرشوة في مرافقها، ما يعني أنه اعتراف ضمني باستفحالها، ستُحسم في 29 دجنبر الجاري، وتروم وضع خارطة لرصد خطر ظاهرة الارتشاء، تمكن من كشف التهديدات التي قد تعوق التحقيق الفعال والناجع لأنشطتها ومهامها، وتقدم خرائطيا تراتبية هذه التهديدات، وتحليل واقتراح نظام فعال للوقاية من الظاهرة وتدبير آثارها.

ويتعين على مزود الخدمة، بحسب وثائق الصفقة، التكلف بالعملية بشراكة مع لجنة تتبع مجموعة العمران، من خلال وضع سياسة لمحاربة الارتشاء ونظام لمحاربة الاحتيال، وكذا تشخيص وتقييم وترتيب المخاطر القائمة والمحتملة المتكبدة من طرف العمران أثناء تنفيذ أنشطتها.

وتضيف الوثائق، أنه على المزوّد تطوير خارطة ديناميكية لمخاطر الارتشاء، ويجب أن تأخذ بعين الاعتبار، أثناء سائر العملية، تدخل مختلف شركاء العمران، وقياس مخاطر الارتشاء التي قد ترافق هذا التدخل، بالإضافة إلى تعيين خطة عمل تدمج محاربة وتدبير خطر الارتشاء، وتطوير أدوات للتحكم في خارطة مخاطر الارتشاء من خلال لوحة القيادة ونظام الإبلاغ.

وستتم العملية، بحسب المصدر نفسه، على ثلاثة مراحل، أولها إطلاق المشروع وتشخيص حالة الأماكن واستعراض الوثائق، ثم المرحلة الثانية التي تهم تطوير خارطة المخاطر ومحاربة الاحتيال والارتشاء، وصولا إلى وضع لوحة للقيادة ونظام للإبلاغ لتدبير وتتبع مخاطر الارتشاء.

قد يعجبك أيضا
اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.