اختراع كمامة ذكية تضيء فور اقترابها من كورونا

في ابتكار جديد لرفع اليقظة الوقائية من فيروس كورونا، طوّر فريق من الباحثين بجامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا “كمامة” ترصد فيروس كورونا، وتضيء فور الإحساس باقترابه.

وبحسب صحيفتي “interesting Engineering” و”Business Insider”، فإن العلماء استفادوا من تجارب مماثلة سابقا على فيروسي إيبولا وزيكا، ويعملون حاليا على تجارب تجعل الأقنعة الواقية تضيء بإشارات “فلورسنت” حين ترصد تنفس شخص قريب مصاب بفيروس كورونا المستجد، أو حين يعطس أو يسعل محذرة بالابتعاد من مكان الفيروس، إضافة إلى إحساسها بارتفاع درجة الحرارة.

وقال الباحث جيم كولينز، “إن الابتكار يمكن تعميمه فيما بعد على المطارات لكشف المصابين بالفيروس التاجي، ويمكن استعماله في شتى الأماكن؛ في الطرق إلى العمل وحين الرجوع منه”. وأضاف، “كما يمكن الاستفادة منه أكثر في المستشفيات؛ بالتوصل إلى نتائج كشوفات دقيقة لفيروس كورونا المستجد دون انتظار وقت وتكاليف التحليلات الطبية التقليدية، وهو ما يساهم في التقليص من خطورة انتقال الوباء”.

وتابع المتحدث نفسه قائلا، “إن التجارب الأولى باستعمال البلاستيك والورق بهدف توفير كمامات دون تكلفة مالية، وأن أجهزة الاستشعار مصنوعة من مواد وراثية RNA وDNA، ما يجعل أجهزة الكشف ذات مدة صلاحية طويلة”.

ويذكر أن تقنية مشابهة استعملت سنة 2018 لرصد واكتشاف السارس والتهاب الكبد الوبائي والإنفلونزا وفيروس غرب النيل.

قد يعجبك أيضا
اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.