مكتب الهيدروكاربورات: احتياطات النفط بأكادير محتملة

بعدما صرّحت شركة بريطانية منقبة عن النفط بالمغرب باكتشاف 2 مليار برميل من النفط بسواحل اشتوكة بأكادير، أوضح المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بأن “الأمر يتعلق بموارد محتملة وليس باحتياطيات مؤكدة”.

وأكد مكتب الهيدروكاربورات، في بلاغ توضيحي، أمس (الأربعاء)، أن الشركة البريطانية “Europa Oil & Gas”  تمتلك رخصة التنقيب إنزكان، قبالة سواحل مدينة أكادير، بشراكة مع المكتب.

وأفاد المكتب، وفق البلاغ، أن الأشغال الجيولوجية وتفسير المعطيات المتاحة (الجيولوجيا، والنشاط الزلزالي ثنائي وثلاثي الأبعاد، والآبار القديمة) مكنت من تحديد عدة احتمالات اكتشاف تقدر مواردها المحتملة من قبل الشركة بملياري برميل، مشددا على أن “الأمر يتعلق بموارد محتملة وليس باحتياطيات مؤكدة”.

وتابع المصدر ذاته، أن عملية التنقيب ستستمر بأشغال محددة وتكميلية لفهم أفضل للنظام البترولي واستهداف أحسن للبنيات التي يتعين حفرها.

المكتب ذاته أشار إلى الشركة البريطانية أطلقت عملية البحث عن شريك تتقاسم معه التكاليف المتعلقة باستثمارات فترات التنقيب المقبلة، مسجلا أن هذا الإجراء، الذي تلجأ إليه الشركات من كافة الأحجام، إجراء شائع جدا في مجال التنقيب عن النفط.

وأوضح المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أن شركات النفط المدرجة في البورصة ملزمة بإصدار إعلانات لإبلاغ المستثمرين والهيئات التنظيمية للبورصة بشأن أنشطتها.

قد يعجبك أيضا
اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.