هولدينغ مغربي يستثمر 3 مليار دولار بالنيجر

تعتزم المجموعة المغربية “إيمي فينانس هولدينغ”، استثمار 1.824 مليار فرنك إفريقي، أي ما يعادل 3.3 مليار دولار أمريكي، في مجموعة من المشاريع الصناعية وفي البنية التحتية بعاصمة النيجر نيامي، وفق ما أعلنته المجموعة المغربية ومجلس المدينة.

وأوضح رئيس المجموعة المغربية، أحمد لطفي، أمام سلطات المدينة، أن “هذه المشاريع يصل عددها إلى ستة، سيتم إنجازها على مدى 8 سنوات، وغالبيتها تندرج في إطار عقد شراكة بين القطاعين العام والخاص، بغلاف مالي يصل 3.3 مليار دولار”.

من جهته، أشار عمدة مدينة نيامي، عمرو دوغاري، إلى أن “بروتوكول اتفاق وقع السبت بين الطرفين، ويعد ثمرة سنتين من المفاوضات مع المجموعة المغربية”.

وتهم هذه المشاريع، بحسب الموقع الإلكتروني لمجلس مدينة نيامي، إنجاز مركب للصناعات الغذائية (تسمين المواشي، وانتاج الأعلاف، ومسلخ، وتحويل اللحوم، وصناعة الألبان وتربية الدواجن ) وبناء “مدينة جديدة” تضم حوالي 40 ألف سكن اجتماعي ومركز تجاري، على مساحة تقدر بأزيد من 1000 هكتار.

وتهدف باقي المشاريع إلى إحداث “مدينة ذكية” على امتداد ضفتي نهر النيجر ، وتشييد منطقة صناعية (مخصصة أيضا للتصدير)، وتركيب 20 ألف مصباح لإنارة الشوارع تشتغل بالطاقة الشمسية من صنع مقاولات مغربية.

قد يعجبك أيضا
اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.