نقابة “البيجيدي” تبرر تراجعها بـ “الخروقات”

لم يتقبل الاتحاد الوطني للشغل، نقابة حزب العدالة والتنمية، نتائج انتخابات ممثلي المأجورين بالقطاعين العام والخاص برسم سنة 2021، التي أسفرت عن تصويت عقابي بوأها الرتبة الخامسة، مبررة تراجعها بوجود خروقات في العملية الانتخابية.

وبينما اعترفت نقابة “البيجيدي”، في بلاغ لمكتبها الوطني، بتراجعها في بعض القطاعات العمومية، فسرت ذلك قائلة إنه “يرجع لأسباب موضوعية وأخرى ذاتية، سيتم تقييمها لاحقا في إطار الهيئات التنظيمية ذات الاختصاص في أفق معالجتها”.

لكن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، عاد ليؤكد “أن جزءا من هذا التراجع كان بسبب سلسلة من الخروقات المرافقة للعملية الانتخابية وعدم حياد بعض الإدارات، واعتماد بعضها لتقطيع انتخابي فئوي وترابي غير عادل، واستمرار بعضها الآخر في اعتماد نظام انتخابي تنعدم فيه شروط النزاهة والشفافية، كما هو حال التصويت بالمراسلة”.

والأكثر من ذلك، أضافت نقابة “البيجيدي” أن العملية الانتخابية حصلت فيها “بعض الممارسات المشينة، من إسقاط اللوائح وترهيب المرشحين وترويج الأخبار الزائفة…”.

وطالبت النقابة ذاتها، بضرورة “فتح ورش تحيين وتحديث المنظومة القانونية الخاصة بالانتخابات المهنية بما يحقق الشفافية والنزاهة ويضمن التمثيلية الحقيقية، وبما يقطع مع كل الممارسات التي تطعن في العمليات الانتخابية ومصداقيتها”، معتبرة أن “أي تأخير في هذا الورش يعد تكريسا غير مبرر لواقع مرفوض ومناقض للمقتضيات الدستورية”.

وحاول المكتب الوطني للاتحاد التقليل من آثار هزيمة نقابته قائلا إنه “يعتبر أن الانتخابات المهنية ليست إلا محطة من محطات مسار طويل أخذ الاتحاد على عاتقه خوضه بنفس نضالي ووطني، ويؤكد عزمه على الاستمرار فيه دعما لأدواره الطلائعية في الدفاع عن الشغيلة المغربية بما يحقق طموحاتها وتطلعاتها المشروعة”.

وأعلن محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، نتائج الانتخابات المهنية التي تصدر فيها المرشحون بدون انتماء نقابي بحصولهم على 24429، بنسبة 51.35 في المئة، وحلّ الاتحاد المغربي للشغل ثانيا بمجموع 7362، بنسبة 15.48 في المئة، ثم الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بمجموع 5977، بنسبة 12.56 في المئة.

وجاءت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في الرتبة الرابعة بمجموع 3423، بنسبة 7.20 في المئة، وجاء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، في الرتبة الخامسة، بعد حصوله على مجموع 2680، بنسبة 5.63 في المئة، ثم الرتبة السادسة للفدرالية الديمقراطية للشغل بمجموع 1326، بنسبة 2.79 في المئة، وجاءت المنظمة الديمقراطية للشغل في الرتبة السابعة بمجموع 560، بنسبة 1.18 في المئة، فيما حصلت نقابات أخرى على 1816، بنسبة 3.82 بالمئة.

قد يعجبك أيضا
اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.