رغم خدماتها الضعيفة.. الحكومة تدعّم “الطوبيسات” بـ 20 مليار

رغم خدماتها الضعيفة وأسطول حافلاتها المهترئ، تلتهم عملية إصلاح قطاع النقل الحضري العمومي، أموالا طائلة بلغت أزيد 20 مليار سنتيم، مخصصة له، من طرف صندوق مواكبة إصلاحات النقل الطرقي الحضري، والرابط بين المدن لفائدة الفاعلين في القطاع.

وبحسب وثائق (تتوفر “أمَزان24” على نسخة منها)، استفاد فاعلون في قطاع النقل المدرسي بمجموع 194.4 مليون درهم كإعانات ممنوحة من طرف الصندوق، خصص منها 82.6 مليون درهم، كتسبيق للإعانات الممنوحة برسم السنة الدراسية 2019-2020 للتخفيف من تداعيات جائحة كورونا.

ومن بين الشركات المستفيدة أيضا، شركة “النقل الممتاز” بورزازات والرشيدية وتيزنيت وبنسليمان وسطات وسيدي إفني، و”حافلات الكرامة” في بني ملال وخنيفرة وتارودانت، وشركة “ألزا” بالدار البيضاء ومراكش وأكادير والحوز وطنجة وخريبكة، و”ألزا سيتي” بالرباط وسلا وتمارة، و”رقية للنقل” بجرادة، و”فكتاليا” بالناظور وآسفي.

وجاء في الوثائق ذاتها، أنه في إطار دعم الجماعات الترابية لإنجاز بيانات خاصة للنقل العمومي، تقرر تخصيص مبلغ 300 مليون سنتيم لإعادة هيكلة شبكة النقل بكل من الرباط وأكادير، بالإضافة إلى تخصيص 300 مليون درهم من أصل مليار درهم، لفائدة صندوق مواكبة الإصلاح برسم السنة الجارية.

وبحسب الوثائق ذاتها، كلف تسديد ديون اقتناء عربات تراموي الرباط-سلا والدار البيضاء مبلغ 507 مليون درهم، من صندوق مواكبة إصلاح النقل العمومي، من أصل 2428.37 مليون درهم مبرمجة برسم السنة نفسها لإنجاز مشاريع متعددة. وتتعلق وفق المصدر ذاته، بإنجاز الخط 3 و4 لتراموي الدار البيضاء، والخط 5 و6 للحافلات ذات الجودة العالية بالدار البيضاء، وتدشين أول خط للحافلات ذات الجودة العالية بأكادير، بالإضافة إلى المسارات الخاصة بالحافلات بمدينة الرباط.

قد يعجبك أيضا
اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.