قبل رفع الحجر.. وزير الصحة: تجاوزنا 17 ألف تحليلة في اليوم

أعلن وزير الصحة، خالد أيت طالب، اليوم (الأحد)، أن عدد التحاليل المخبرية للكشف عن فيروس جائحة كورونا المستجد (كوفيد -19) في المغرب، تجاوز يوميا 17 ألف و500 تحليلا في 24 مختبرا وطنيا.

وقال الوزير، خلال ندوة عبر الإنترنت مفتوحة أمام مهنيي الصحة والإعلام “بدأنا بإجراء 2000 تحليل مخبري يوميا في ثلاثة مختبرات. حاليا، تجاوزنا 17 ألف و 500 تحليلا يوميا، حيث انتقلنا من 3 إلى 24 مختبرا وطنيا”.

وأوضح أيت الطالب أن هذا الإنجاز “لا يشمل مختبرات الصحة العسكرية والقطاع الخاص، التي تتوفر على شروط الوقاية والأمن الصحي اللازمة لتنفيذ تقنية تفاعل (البوليميراز المتسلسل) المعروف ب(بي سي آر)”.

و أكد الوزير خلال هذا اللقاء الافتراضي “أن المواطنين الذين أجروا التحليلات المخبرية تجاوز عددهم 340 ألفا “، مشيرا إلى أن هناك بعض المواطنين الذين استفادوا من هذه التحليلات لعدة مرات، ومبرزا في الوقت ذاته، أن هذا “الرقم المهم يعكس المجهود الهائل الذي تم بذله ” .

وجرى تنظيم هذا اللقاء، الذي عقد حول موضوع “كيف يمكن إنجاح رفع الحجر الصحي على المستوى الصحي والاقتصادي؟، دور الاعلام في رفع مستوى الوعي”، بمبادرة من الجمعية المغربية للعلوم الطبية و الفيدرالية الوطنية للصحة .

قد يعجبك أيضا
اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.