وزارة الصحة تطلق تطبيق “وقايتنا” يشعر باحتمالية الإصابة بكورونا

أطلقت وزارة الصحة تطبيقا هاتف جدي للإشعار باحتمال التعرض لعدوى فيروس كورونا المستجد بالمغرب، سمّته “وقايتنا”.

وأكدت وزارة الصحة، في بلاغ اليوم (الاثنين)، أن التطبيق، يأتي بهدف تعزيز النظام الحالي لتتبع المخالطين، في إطار حملة وطنية واسعة للتحسيس تحت شعار “بوقايتنا.. نبقاو على بال”، بهدف تشجيع المواطنين على مواصلة تبني الإجراءات الوقائية للحد من انتشار جائحة كورونا، وسيكون تثبيته متاحا على مَتْجَريْ “غوغل بلاي” و”آب سطور”.

وأفادت الوزارة، أن هذا التطبيق يأتي لتعزيز النظام الحالي لتتبع الحالات المخالطة والتكفل بها، والذي تم إرساؤه من طرف وزارة الصحة وأثتبت فعاليته، إذا مازال الآلية الرئيسية المعمول بها.

وأوضحت الوزارة، أن تطبيق “وقايتنا” الذي يعتمد على استخدام تقنية البلوثوت، ويُستعمَل على أساس طوْعِيٍّ محض، سيقوم بإشعار مستعمليه في حالة ما إذا كانوا على تقارب جسدي وثيق لمدة معينة مع مستعمل آخر تم تأكيد إصابته بمرض كوفيد-19 في غضون21 يوما التي تلت هذه المخالطة، حيث ستقوم فرق وزارة الصحة بتقييم خطر التعرض للإصابة، ومن ثم التواصل مع الأشخاص المخالطين إذا دعت الضرورة ذلك.

كما أعلنت الوزارة أن هذا التطبيق تم إنجازه في إطار شراكة مع وزارة الداخلية، وبتعاون مع وكالة التنمية الرقمية، والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، ومساهمة تطوعية ومجانية من طرف الشركات المغربية الخبيرة في هذا المجال، كما تم اعتماده من طرف اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، بالإضافة إلى أن شيفرته المصدرية مفتوحة المصدر.

ودعت الوزارة المواطنات والمواطنين إلى الانخراط في التدابير الوقائية الأربعة في عاداتهم اليومية، كما دعت مختلف الفاعلين الجمعويين والقطاع الخاص، ووسائل الإعلام، وجميع المواطنات والموطنين إلى المساهمة بشكل فعال وكبير في هذه الحملة الوطنية التحسيسية.

قد يعجبك أيضا
اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.