حصل على قرض ضخم.. بنشعبون يُغرق المغرب

يسير محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، في تجاه إغراق الحكومة في الديون، بعدما قدم صندوق النقد العربي قرضا للمغرب بقيمة تناهز 127 مليون دولار، بهدف توفير الموارد المالية بما يدعم الوضع المالي للمملكة ويلبي الاحتياجات الطارئة.

وذكرت المؤسسة المالية العربية في بيان اليوم (الأربعاء)، بأن “الصندوق قدم قرضا تلقائيا جديدا للمملكة المغربية، بمبلغ 30.844 مليون دينار عربي حسابي، ما يعادل حوالي 127 مليون دولار أمريكي، بهدف توفير الموارد المالية بما يدعم الوضع المالي للمملكة ويلبي الاحتياجات الطارئة”.

وأضاف البيان أن التوقيع على اتفاقية القرض تم مؤخرا من طرف محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد و المالية وإصلاح الإدارة، وعبد الرحمن بن عبد الله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق.

وأشار إلى أن الصندوق “يتابع عن كثب تطورات الاقتصاد المغربي والتحديات التي تواجهه جراء الظروف الراهنة، ويعمل من خلال شراكة مثمرة مع الحكومة المغربية لتوفير أنجع السبل لمواجهة التحديات المختلفة، حيث يدرس الصندوق قرضا آخر للمملكة المغربية لدعم برنامج إصلاح في قطاع المالية العامة، سيتم استكمال إجراءات منحه خلال الفترة القريبة القادمة”.

وأكد البيان أن الصندوق يهتم بتقديم الدعم المالي والفني لدوله الأعضاء في هذه الفترة بوجه خاص في ضوء التطورات الحاصلة بسبب فيروس كوفيد-19، وما يترتب عنه من تداعيات على الأصعدة الاقتصادية والمالية في جوانبها المختلفة، حيث تأتي مساعدة الصندوق في هذا الصدد كداعم لجهود الدول الأعضاء الإصلاحية وإجراءاتها المتخذة لتحفيز الاقتصاد وتوفير السيولة بهدف احتواء الآثار السلبية لتفشي الفيروس.

كما يندرج هذا القرض في إطار حرص صندوق النقد العربي على دعم جهود دوله الأعضاء لتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والمالية والهيكلية ومواجهة التحديات المختلفة، من خلال عدد من الوسائل متضمنة توفير التمويل لتلبية احتياجات موازين المدفوعات والموازنات العامة، وتمويل التجارة من خلال برنامج تمويل التجارة العربية التابع له، هذا إلى جانب دوره في تعزيز التشاور والنقاش في قضايا الاقتصاد والتمويل.

من جهة أخرى، أعلن الصندوق أنه يدرس حاليا طلبات من عدد من الدول الأعضاء للاستفادة من موارده المالية، ويعمل على استكمال الإجراءات في هذا الشأن، بما يكفل توفير الدعم بأقصى سرعة ممكنة، وبما يمكن الدول الأعضاء من استيفاء احتياجات التمويل وتعزيز مواقفها المالية لمواجهة التحديات المختلفة خاصة في مثل هذه الأوقات.

تجدر الإشارة إلى إن صندوق النقد العربي، الذي تأسس سنة 1976، يتخذ من مدينة أبو ظبي مقرا دائما له، ويضم في عضويته جميع الدول العربية الأعضــاء في جامعة الدول العربية.

قد يعجبك أيضا
اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.