المشاركة الهزيلة بالأولمبياد تعجل باجتماع بالبرلمان

طالب نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، بعقد اجتماع عاجل للجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، من أجل تدارس أسباب وحيثيات المشاركة الهزيلة للبعثة الأولمبية الوطنية بدورة الألعاب الأولمبية المقامة بطوكيو باليابان، والوقوف على حجم وطرق صرف الاعتمادات المرصدة لإعداد الأبطال المغاربة للمشاركة بالدورة.

ويأتي هذا الاجتماع، بحسب الطلب الذي وجهه الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، أمس (الخميس)، “اعتبارا لخطورة النتائج المحققة بالألعاب الأولمبية بطوكيو، والتي لا تعكس حجم العناية الملكية السامية بالرياضة الوطنية، ولا توازي قوة المجهود العمومي المبذول من المالية العمومية، ولا تحترم شغف الشعب المغربي بالرياضة والرياضيين المغاربة، وتفعيلا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة”.

واستحضر الطلب الموجه من الفريق الاستقلالي أن المالية العمومية تتحمل كلفة كبيرة تخصص سنويا للجنة الأولمبية الوطنية ولعدد من الجامعات الرياضية، لإعداد الأبطال المغاربة للمشاركة في المحافل الدولية وتشريف الراية الوطنية، لافتا إلى أن ذلك “لا ينعكس أثره للأسف الشديد على مستوى النتائج، باستثناء رياضات قليلة ككرة القدم، وهو ما يخلف امتعاضا كبيرا في أوساط المغاربة”.

وشدد الفريق ذاته، على أن تابع كما عموم المغاربة باستياء كبير جدا نتائج المشاركة المخيبة والمؤلمة لمختلف الرياضات المغربية المشاركة في الألعاب الأولمبية المقامة بطوكيو باليابان، مؤكدا أنها “لا تشرف دولة من حجم المملكة المغربية خاصة بعد الثورة الكبيرة التي عرفتها البنية التحتية الرياضية ببلادنا، على كل المستويات”، وهي البنية التي لا تتوفر لعدد كبير جدا من الدول المتوجة سواء بالمنطقة الإفريقية أو العربية، يضيف نص الطلب.

ويشار إلى أن المشاركة المغربية كانت هزيلة بكل المقاييس، ‘ذ مني الأبطال المغاربة بالخسارة تلو الأخرى خلال دورة الألعاب المقامة حاليا، ولم يحصل المغرب إلى حدود اللحظة أي تتويج رغم الميزانية المهمة المرصودة للتحضير لهذه الألعاب ولتغطية مصاريف المشاركة.

البعثة الاولمبية الوطنيةالرياضيين المغاربةالفريق الاستقلاليالمالية العموميةدورة الالعاب الاولمبيةرئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النوابطوكيو باليابانلجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النوابنور الدين مضيان
Comments (0)
Add Comment