مليونا جرعة من “سينوفارم” تصل المغرب

من المتوقع أن تصل مليوني جرعة أخرى من لقاح “سينوفارم” الصيني المضاد لفيروس كورونا، يوم الثلاثاء المقبل. وستتيح هذه الشحنة  تلقيح ما معدله 11.5 مليون شخص.

وبحسب مصادر، ستمكن هذه الدفعة من تلقيح مليون مواطن إضافي، ينضافون إلى عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لـ “كوفيد19″، البالغ عددهم 10 ملايين و349 ألف و861 شخصا، وإلى عدد المتلقين للجرعة الثانية الذين بلغ عددهم إلى 9 ملايين و220 ألف و292 شخصا.

ويأتي ذلك، في وقت تتزايد فيه المخاوف من نكسة وبائية مقبلة، لاسيما مع تصاعد حالة الإصابة بمتحور “دلتا”. وسترفع هذه الدفعة عدد جرعات اللقاح التي استطاع المغرب تأمينها من لقاحي سينوفارم وأسترازينيكا إلى 22 مليون و457 ألف و600 جرعة، ما سيسمح باستمرار عملية اللقاح دون توقف.

ويصل إجمالي عدد الجرعات التي تلقاها المغرب من سينوفارم لوحدها إلى 14.5 مليون من إجمالي طلب بلغ 40.5 مليون، إذ مازال المغرب ينتظر التوصل بـ 26 مليون جرعة متبقية. بينما بلغ عدد الجرعات التي تسلمها المغرب من أسترازينيكا 7 ملايين جرعة من أصل 25.5 مليون.

ويشار إلى أن وصول الدفعة القبلة من اللقاح، تتزامن مع إعلان وزارة الصحة توسيع الفئات العمرية المستفيدة من اللقاح لتشمل المواطنين الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و39 عاما.

استرازينيكاالاصابة بمتحور دلتاالمتلقحين للجرعة الثانيةتوسيع الفئات العمريةسينوفارملقاح سينوفارممليون مواطن اضافيمليوني جرعةنكسة وبائية